هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

القيمة الحقيقية للحب

4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انا من طيبه

المساهمات : 30

القيمة الحقيقية للحب Empty
مُساهمةموضوع: القيمة الحقيقية للحب   القيمة الحقيقية للحب I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2008 10:36 am

.
أنوار عبدالله أبو خالد
@@@ حتى لو كبر الإنسان في عمره فإنه يظل في حاجة لأن يكون حاباً ومحبوباً، ليعرف قيمته في مجتمعه، وليبقى للحياة طعم وللأمل بريق!!

فإحساس الطفل بالحب عند ولادته يشعره بالجو الآمن فتطمئن نفسه ويرتاح فكره، فينمو ويتطور بشكل طبيعي وسويّ.

وحبنا للطفل لا يعني تلبية احتياجاته الجسمية والعقلية فقط، بل يعني إظهار المشاعر والعواطف الدالة عليه بالابتسامة العذبة والكلمة الحانية واللمسة الدافئة.

@@@ ومن أهم مصادر الحب التي يأخذها الطفل من امه هي ضمها له اثناء الرضاعة ومسحها بيدها على رأسه وتربيتها على ظهره، فيشعر بالدفء والحنان، كما يسنح لها حينها بأن ترنو إليه بنظرات الحب والعطف فتزيد عاطفتها وحبها له.

وتشتد حاجة الطفل للحب والعطف في بعض الظروف الخاصة، خصوصا وقت المرض والتعب، كما ان نظرات الحب التي يأخذها الطفل من امه تساعده على الخروج من بعض الانفعالات الشديدة كالغضب او الكآبة والضيق مثلاً.

@@@ ومن المهم ان نعرف ان الطفل لا يدرك الحب إلا بدلائله وإشاراته الظاهرة، كملامح الوجه وتعابيره، والكلام معه بلغة لطيفة سهلة وحانية، وبنبرات الصوت الهادئة دون صراخ او رفع صوت او اللهجة المتوترة الآمرة دائما دون الاستماع للطرف الآخر! اوالتفهم له..

ويؤكد علماء النفس والتربية على أن إشعار الطفل بالحب من أفضل الطرق وأنجحها وأسرعها في تكميل وتعديل سلوكيات الأطفال وتهذيبها..

فعندما يحس الطفل بالحب يبذل كل طاقته ليسعد الطرف الذي يحبه وحتى لا يخسر حبه، وكلنا يشاهد هذا في حياتنا اليومية حيث ان الطفل يطبق تعليمات من يحب ويأتمر بأمره ويجاهد في سبيل إرضاء الطرف الذي يُظهر له الحب والاحترام .

كما يؤكد التربويون على ان استخدام النصح المناسب والكلام القليل الهادئ المناسب والتشجيع بالمدح المعتدل وكل الطرق التي توحي بالحب تزيد ثقة الطفل بنفسه وتساعده على تعديل سلوكه مع الوقت.

@@@ ويجب ان تكون السلوكيات الدالة على الحب والمواقف المؤيدة له واضحة للطفل، فلا يكفي ان ندعي امامه الحب بل لابد ان نبرهنه له سلوكياً وعملياً ولفظياً.

ومن المهم ان يدرك الأهل ان للحب وظيفة تربوية مهمة، فهو ليس ترفاً او تسلية أو واجباً اجتماعياً أو مشروطاً (بأن يكون الطفل حسب مزاجنا وعلى ما نريد ونهوى) بل إنه حق من حقوق الطفل الطبيعية غير المشروطة.

ولكن في المقابل لا يعني ان نترك الطفل على هواه وأن يفعل الخطأ دون توجيهه ثم نقول إننا نحبه!!!
@@@ أخيراً خذوا عني بأن التنشئة التربوية في إطار الحب أجدى وأنجح وأسرع وأسهل وأرضى وأبقى في نفسية الطفل وعلاقاته الاجتماعية..
أحلام الربيع

أحلام الربيع

المساهمات : 175

مُساهمةموضوع: رد: القيمة الحقيقية للحب   القيمة الحقيقية للحب I_icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2008 9:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الحب اصبح داء ليس له دواء ....
طرح موفق اخي الكريم ...
اتمنى ان اراك دائما معانا ...
دمت بود ..

تحياتي
انا من طيبه

مُساهمةموضوع: رد: القيمة الحقيقية للحب   القيمة الحقيقية للحب I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2008 8:41 am

شكرا اختي على التعليق

تحياتي لك
شمعة حطام

شمعة حطام

المساهمات : 13

مُساهمةموضوع: رد: القيمة الحقيقية للحب   القيمة الحقيقية للحب I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2008 12:10 pm

ياليت الحب شي يستطيع الانسان الاستغناء عنه
كان كنت اول من بعد عنه

مشكور اخوي ع الطرح
تقبل تحياتي
دموع الايام

المساهمات : 142

مُساهمةموضوع: رد: القيمة الحقيقية للحب   القيمة الحقيقية للحب I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2008 8:46 pm

انا لا اوافقكم على الراي

الحب حاله تشخيصيه يمكن السيطره عليها

فلو اعتبرناها مرض لا سمح الله فلكل داء دواء

ولو اعتبرناها ضاهره فلكل ظاهره شواذ

تقبلو مرووري

دموع
انا من طيبه

مُساهمةموضوع: رد: القيمة الحقيقية للحب   القيمة الحقيقية للحب I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2008 11:00 am

شمعه حطام

دموع الايام

شكرا لكم ع المرور هنا وتعليقاتكم الرائعه

تحياتي

انا من طيبه

القيمة الحقيقية للحب
صفحة 1 من اصل 1